بإمكان المياه أن تحمل سفينة وبإمكانها أن تقلبها


    تعليم مادة الرياضيات

    شاطر

    تسنيم سنكري

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 15/06/2010

    تعليم مادة الرياضيات

    مُساهمة  تسنيم سنكري في السبت يونيو 19, 2010 2:29 am

    تعليم مادة الرياضيات

    تصميم المنهج لا يبدأ بالمادة ثم يبحث عن كيف تدرس هذه المادة،
    ولكن الواجب أن نطرح السؤال ماذا نريد من هذه المادة؟، هل نريد من الطالب
    أن يكون فيلسوفاً في الرياضيات أو متخصصاً فيها، فإن كنا لا نريد هذه ولا
    تلك وجب علينا النظر فيما سيستخدم المتعلم هذه المادة. فجميع الطلبة
    سيحتاجون إلى مادة الرياضيات في الحياة العملية، وبعضهم يحتاج إليها في
    تخصصاتهم الدراسية ولكن بكميات متفاوتة. إذاً نستطيع تحديد المهارات
    الرياضية التي يحتاج إليها الطالب في حياته العلمية والعملية في البنود
    التالية:
    -1- الحساب (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)
    -2- الأشكال الهندسية البسيطة.
    -3- مبادىء الهندسة.
    -4- حساب المساحة والحجم.
    -5- التمثيل الرياضي المجرد للأشياء المحسوسة.
    -6- المعادلات الجبرية البسيطة.
    7- -مبادىء الإحصاء.
    -8- الرسم البياني.
    لا
    يسمح المجال هنا إلى الدخول في التفاصيل، ولكن هذه رؤوس أقلام لجميع مراحل
    التعليم، ويتدرج المنهج فيها حسب المرحلة. فمثلاً يكتفي طلبة الابتدائي أن
    تكون لديهم مهارة الحساب وبعض الأشكال الهندسية، والمرحلة المتوسطة تركز
    على مبادىء الهندسة وحساب المساحة والحجم، وكذلك جزء من التمثيل الرياضي.
    وأما المرحلة الثانوية فتراجع مرحلة المتوسطة وتستكمل باقي البنود، مع
    ملاحظة أن في المرحلة الثانوية تكون كثافة المادة حسب التخصص. فقسم الأدبي
    لا تحذف منه مادة الرياضيات بالكامل ولكن تكون كمية المادة متناسبة مع
    تخصصهم، وكذلك في القسم العلمي تكون الكمية حسب حاجتهم لدراسة المواد
    العلمية الأخرى. وعليه فحجم الكتب وعدد ساعات الدراسة في مادة الرياضيات
    تخفض بما يتناسب مع هذه الخطة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 12:52 pm